العدد 77 - نشرة Arabia Weekly‏


أتمت شركة الاستثمارات الدولية “Tiger Global Management” الاستحواذ على موقع “كوبون دوت كوم”، والذي يعد واحداً من أكبر مواقع الصفقات اليومية في منطقة الشرق الأوسط. هذا الموقع تم تأسيسه على يد رجل الأعمال الإيرلندي “بول كيني” بدعم من مجموعة جبار الأردنية للانترنت في أغسطس 2010. لم يتم ذكر التفاصيل المالية لهذه الصفقة لكن يتوقع أن تصل إلى 40 مليون دولار. يذكر أن "كوبون دوت كوم" يملك أكثر من 2 مليون عميل، مع أكثر من 1.5 مليون كوبون تم بيعه عبر الموقع. هل هذه الصفقة تؤكد أن السوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط على الطريق الصحيح؟

أخبار وتقارير


مقالات

كيف تتعامل مع لصوص التصميم؟

بناء التصميم هو فن وعلم، وقد يقضي المصمم ساعات متواصلة من التفكير والعمل المضني حتى يصل لفكرة إبداعية معينة تعكس أهدافه بالطريقة المطلوبة وتلبي احتياجات العميل، فماذا يفعل لو تفاجأ بسرقة خلاصة عمله وجهده من شخص آخر؟ ماذا لو تصفحت أعمال أحدهم لتجد أعمالك منسوخة ومعروضة في موقعه..؟ خاصة في ظل غياب قوانين واضحة لحماية الملكية الفكرية للقوانين وضعف متابعة وعقوبة من يسرق أعمال غيره..وأيضاً الانتشار الرهيب لوسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت نشر الأعمال وبالتالي الإطلاع عليها وسرقتها.. فماذا تفعل لو تعرضت للمثل..؟

نظرة شاملة إلى التجارة الإلكترونية في مصر

في مصر، كما في باقي المنطقة العربية، لا تزال الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية تواجه بعض العقبات الكبرى، ومن بينها غياب الخيارات المصرفية وضعف الثقة بشكل عام في الشراء عبر الإنترنت والتنظيمات الحكومية القديمة أو الغائبة كلياً. تعتبر مصر بشكل عامّ، سوقاً صعبة بسبب الأمية المرتفعة بالكومبيوتر أو البنى التحتية الضعيفة للاتصالات والظروف الاقتصادية الضعيفة، حيث يعيش خُمس السكان دون خط الفقر وذلك بحسب "فريدوم هاوس" Freedom House. ويمتزج كل هذا مع الغموض السياسي المهيمن منذ الثورة عام 2011.

كرائد أعمال، الخوف يفيدك أكثر من الأمان

تركت الوظيفة معتقداً أن الخوف سيكون أكبر عائقاً لي، ولكن مع مرور الوقت اكتشفت أنه أكثر ما أحتاج إليه لتطوير مشروعي. فعندما كنت موظفاً لم أتردد في تفويت العديد من الفرص، وأحياناً لأسباب تافهة (مثل “مالي خلق!”)، وذلك لأني كنت أرى أنه مهما حدث لمشروعي، فسيظل راتبي يحميني ويؤمن لي احتياجاتي مهما حصل. أما الآن، فلا أستطيع التوقف عن العمل أسبوع وأسبوعين لأن ذلك قد يعني عدم توفّر سيولة كافية لاحقاً تكفي لتغطية تكاليف المشروع، أو حتى راتبي الشخصي، وهذا ما يدفعني إلى العمل بشكل مستمر واستغلال كل فرصة ممكنة. باختصار، “أحتاج” إلى هذا الخوف كي استمر في العمل باستخدام كامل وقتي وإمكاناتي دون تساهل.


فعاليات ومسابقات


شاهد واستمع

فيديو: وثائقي عام ١٩٩٩ عن غوغل!

"قام ابني عندما كان في الصف الخامس عام 1999 وبعد انضمامي لغوغل بفترة قصيرة، بسؤالي عن إمكانية تسجيل فيديو في المكتب حيث أعمل. كانت وظيفته في المدرسة تقديم أخيه الأصغر إلى أمر جديد وكان هذا الفيديو هو النتيجة. لم يكن هناك أحد في المبنى سوى نحن الثلاثة وطبعاً لم تكن مهارة ابني في التصوير احترافية."

الأمور العشرة الواجب توافرها في أي شركة ناشئة

ما هي الأشياء التي يجب أن تكون متوفرة في الشركات الناشئة؟ وماذا سيكون علي فعله مع شركتي الجديدة؟ العديد من الأفكار والنصائح والتمليحات تجدها في هذا الفيديو الغني والذي يستمر لمدة 19 دقيقة.

نشرة واحدة بالأسبوع لا تكفيك؟ تابعنا على الشبكات الاجتماعية
Twitter · Facebook · LinkedIn

يمكنك الاشتراك بالنشرة من هنا : http://arabiaweekly.com


هناك تعليق واحد

  1. Εxcellеnt bеat ! ӏ wiѕh to аppгеntіce while you аmеnd yοuг sitе,
    how could i subsсribe for a blog wеb site?

    Тhе acсount helpеd
    me a accерtable deаl. I were tiny bit familiаr of this your
    broadcаst offerеԁ vivid сlear conceрt

    Нere is mу page; case interview preparation

    ردحذف

ads